languageFrançais

بوتين يشترط على أوكرانيا نزع سلاحها لحلّ الأزمة

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء 22 فيفري 2022، أنّ "الحلّ الأفضل" لوضع حدّ للأزمة الأوكرانية يكمن في نزع كييف أسلحتها وتخليها عن رغبتها في الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، مشيراً في الوقت نفسه إلى أنّ اتفاقات السلام مع "كييف" لم تعد موجودة، بعد الاعتراف بجمهوريتي دونيستك ولوغانسك.

وقال بوتين إنّ "الحلّ الأفضل لهذه القضية هو أن ترفض السلطات الحاكمة راهناً في كييف بنفسها الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي وأن تختار الحياد".

وأضاف "اتفاقات مينسك لم تعد موجودة الآن، لقد اعترفنا بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، ما يعني اعترافنا بكل مواثيقهما بما في ذلك دستورهما. وفي الدستور، رسمت حدود منطقتي دونيتسك ولوغانسك كما كانت عندما كانتا جزءاً من أوكرانيا". لكنّه أوضح أنّه يجب ترسيم الحدود الدقيقة في محادثات بين الجمهوريتين الانفصاليتين وأوكرانيا.

ودعا إلى جعل أوكرانيا منزوعة السلاح بعد تلقيها أسلحة من حلفائها الغربيين، قائلاً "في حال أتخم شركاؤنا المزعومون سلطات كييف بأسلحة متطورة (..) عندها ستكون النقطة الأهمّ نزع أسلحة أوكرانيا الحالية".

وبخصوص التحرّكات العسكرية على الأرض، أكّد أنّ ذلك سيكون رهناً بالوضع في الميدان. وأوضح في مؤتمر صحافي متلفز لم يكن معلناً "لم أقل إن جنودنا سيذهبون إلى هناك، الآن سيكون الأمر رهناً بالوضع على الأرض".

ووافق مجلس الاتحاد  الروسي (الغرفة العليا) بإجماع 153 عضواً، قبل كلمة بوتين، على طلبه استخدام القوات المسلحة الروسية بالخارج على خلفية الوضع في دونباس شرقيّ أوكرانيا.

(وكالات)